الأردن: مؤتمر مستقبل صناعة البدائل الحيوية في البلدان العربية

التواصل الإجتماعي

59,156FansLike
6,273FollowersFollow
5,803FollowersFollow

نشرة الأخبار

 اتحاد منتجي الأدوية

عقد الاتحاد العربي لمنتجي الأدوية والمستلزمات الطبية وشركة GEP EXPO PVT. LTD. العالمية وبرعاية ماسية من شركة شركة بايونير للصناعات الدوائية  ملتقى الصناعات الصيدلانية العربية السادس والعشرين تحت عنوان: (مستقبل صناعة البدائل الحيوية في البلدان العربية) والذي أقيم ضمن فعالياته الدورة الخامسة لمعرض الصناعات في المركز الأردني للمعارض الدولية .

وشارك في هذا المؤتمر (25) محاضراً منهم (10) محاضرين من الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا، ومما يدل على ايمان الدول العربية بوضع السياسة العامة للنهضة بالصناعات الدوائية هو مشاركة العديد من الهيئات الحكومية العربية في كل من الأردن وسوريا والعراق والجزائر وتونس، ومصر، وسلطنة عمان، واليمن .

وساهمت في هذا الملتقى أكثر من 190 شركة عالمية متخصصة في صناعة الأدوية والأجهزة المختبرية الخاصة بالصناعات الدوائية ومن الجدير بالذكر الزيادة الملحوظة في عدد زوار هذا المعرض والتي بلغت (٨٠٠٠) شخص.

ويعتبر الاتحاد العربي لمنتجي الادوية والمستلزمات الطبية ومقره العاصمة الاردنية عمان أحد اهم منظمات العمل العربي المشترك وقد تأسس في عام 1986, بقرار من مجلس الوحدة الاقتصادية العربية بناءا على توصية من مجلس وزراء الصحة العرب .

ويضم الاتحاد في عضويته  أهم الشركات المنتجة للأدوية في كل من المغرب والجزائر و تونس وليبيـا ومصر والسودان واليمن والمملكة العربية السعودية وعُمان والإمارات العربية المتحدة والعراق وسوريا ولبـنان وفلسـطين والأردن.

أما رسالة الاتحاد فهي الوصول الى اكبر قدر من الأمن الدوائي العربي من خلال تحقيق الاستراتيجيات التالية, تطوير تصنيع الدواء العربي و توفيره للمواطن بأقل كلفة و بأعلى جودة, الحث على إقامة سوق دوائية عربية مشتركة, تشجيع تصنيع المواد الخام و مواد التعبئة و التغليف, تنمية و تطوير وتنسيق مجالات عمل أعضائه و توثيق الروابط بينهم.

واضاف رئيس مجلس ادارة الاتحاد د.عبد الناصر سيقري ان النجاح الاستثنائي لهذا المؤتمر اسهم فيه وبشكل مباشر الدعم المعنوي والتسهيلات التي وفرتها العديد من الجهات الرسمية الاردنية وعلى رأسها الديوان الملكي الهاشمي العامر حيث تم استقبال الاتحاد والشركة العالمية المنظمة للمعرض من قبل معالي رئيس الديوان الملكي العامر السيد يوسف العيسوي الذي اكد حرص جلالة الملك عبدالله الثاني على دعم المؤتمرات والمعارض الدولية والتي تسهم في رفد وتنمية الاقتصاد بشكل عام .
كما تم استقبال الوفد من قبل دولة السيد فيصل الفايز رئيس مجلس الاعيان والذي ابدى كل الدعم والتعاون لمثل هذه المؤتمرات النوعية.

وقال مدير شركة بايونير للصناعات الدوائية د.عمر عبد الباسط الشركة  الرائدة في مجال الصناعات الدوائية في السوق العراقي والتي حصلت على المركز الأول لثلاثة سنوات متتالية في صدارة المبيعات الدوائية في العراق على الرغم من المنافسة الشديدة من قبل الشركات المحلية والعالمية ان دعمهم لهذه النوعية من المؤتمرات نابع من ايمانهم بضرورة توطين صناعة البدائل الحيوية في المنطقة العربية.

وأضاف أن الحرص على جودة الإنتاج وتطوير خطوط التصنيع من حيث إدخال أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا العالمية يسهم في توفير الأمن الدوائي في المنطقة والعراق خصوصا وهذا هو السبب الرئيسي الذي أتاح لشركة بايونير للصناعات الدوائية في ان تكون شريكا استراتيجياً لوزارة الصحة العراقية وأكد عبد الباسط أن مستقبل صناعة البدائل الحيوية يتطلب جهد وخبرات ومعايير متقدمة والاهم من ذلك هو عقد شراكات إستراتيجية مع شركات عالمية متخصصة في هذا المجال.

وقال مسؤول التطوير في الشركة، د. عبد الله مدادحة ان شركة بايونير للصناعات الدوائية تغطي 90% من حاجات السوق العراقي في المحاليل الوريدية، ولدينا أكثر من (200) مستحضر طبي

وذكر أن الشركة انفردت بإنتاج الحقن العضلية والوريدية بطاقة إنتاجية تصل إلى (200) مليون امبولة بلاستيكية وزجاجية سنوياً بتقنيات أوروبية تعتبر الأحدث في الصناعات الدوائي.

كما واضاف السيد عامر فاخوري عضو مجلس إدارة هيئة تنشيط السياحة بان سياحة المعارض والمؤتمرات جزء رئيسي من الخطة الشاملة التي تنفذها وتدعمها الهـيئة لرفد الاقتصاد الاردني بكامل مكوناته .