الأردن…قرية أم قيس ضمن أفضل القرى السياحية بالعالم لعام 2022

التواصل الإجتماعي

59,156FansLike
6,273FollowersFollow
5,803FollowersFollow

نشرة الأخبار

انفوغراف

وزارة السياحة الأردنية

أعلنت منظمة السياحة العالمية، عن اختيار قرية أم قيس ضمن أفضل القرى السياحية في العالم، وذلك بعد تحقيقها للشروط والمتطلبات كافة المطلوبة من المنظمة.

وقال وزير السياحة والآثار نايف حميدي الفايز، إن اختيار قرية ام قيس كافضل القرى السياحية على مستوى العالم، سيساهم في زيادة الحركة السياحية الى القرية والاردن بشكل عام، وتمكين المجتمعات المحلية، وزيادة فرص العمل، الى جانب ترويج القرية كوجهة رئيسية على خارطة السياحة الاردنية.

وبين أن هذا الإنجاز، يأتي ضمن رؤية الوزارة، والتزاماً بخطة تطوير المنتج السياحي التي تعمل عليها الوزارة من خلال الإستراتيجية الوطنية للسياحة للاعوام 2021-2025.

وأشار الفايز، الى أن هذا الإختيار يأتي ثمرة للجهود والتعاون بين وزارة السياحة والآثار، ودائرة الآثار العامة، وهيئة تنشيط السياحة، والجهات المعنية الاخرى، الذين عملوا بشكل حثيث على تطبيق وتنفيذ شروط الاختيار كافة والمرتبطة باهداف التنمية المستدامة.

وستقيم الوزارة إحتفالا بهذا المناسبة في قرية أم قيس، العديد من الفعاليات التي تتضمن مهرجانات ومعارض فنية وملتقيات ومسابقات، ومعارض للصناعات والحرف اليدوية، الى جانب عروض موسيقية ومسرحية.

واختيرت قرية أم قيس من بين 136 قرية، تم ترشيح ملفاتها من كافة دول العالم، وذلك بناءً على مجموعة من المعايير التي تغطي تسعة مجالات هي : الموارد الثقافية والطبيعية، تعزيز الموارد الثقافية والمحافظة عليها، الاستدامة الاقتصادية، الاستدامة الاجتماعية، الاستدامة البيئية، تنمية السياحة والتكامل، الحوكمة وتحديد أولويات السياحة، البنية التحتية والاتصال، الصحة والسلامة والأمن.

وتعد مبادرة أفضل القرى السياحية، المشروع الرئيسي لبرنامج منظمة السياحة العالمية للسياحة من أجل التنمية الريفية، حيث يهدف البرنامج إلى ضمان مساهمة السياحة في الحد من الاختلافات بين المدن الرئيسية والقرى، ومكافحة هجرة السكان، وتعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين النساء والشباب، وتعزيز الابتكار والتطور الرقمي، وتحسين الاتصال، والبنية التحتية، والوصول إلى التمويل والاستثمار.

كما يهدف برنامج التنمية الريفية، الى الابتكار في تطوير المنتجات وتكامل سلسلة الخدمات ، وتعزيز الممارسات المستدامة من أجل استخدام أكثر كفاءة للموارد وتقليل الانبعاثات والنفايات والإضرار بالبيئة، وتعزيز التعليم وتطويره، كما يشجع البرنامج الحوكمة متعددة المستويات والشراكات، والمشاركة النشطة وتمكين المجتمعات المحلية .

وتهتم مسابقة افضل القرى السياحية بالوجهات الريفية التي تتبنى السياحة كمحرك للتنمية وتامين فرص عمل جديدة لتحسين الدخل المحلي والقومي، مع المحافظة على القيم والعادات والصناعات التقليدية ودعمها وتعزيزها، بالإضافة الى تعزيز مفهوم الابتكار والاستدامة السياحية لدى تلك القرى من جميع جوانبها “الاقتصادية والاجتماعية والبيئية”، وبما يتناسب مع اهداف التنمية المستدامة.

وتعرف قرية أم قيس التي تقع في محافظة اربد شمال المملكة، قديماً باسم “جدارا”، واشتهرت قديماً كمركز للثقافة، إذ كانت موطناً لعدد من الشعراء والفلاسفة، كما تقع ام قيس على تلّة بديعة وتطل على وادي الأردن وبحيرة طبريا، وتشتهر بشوارعها المدهشة ذات الأعمدة، والشرفة المقوسة.