إدراج جزيرة “جربة” التونسية على لائحة التراث العالمي

آخر نشرة أخبار

انفوغراف

 أعلنت لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو، الإثنين، إدراج مواقع جديدة من بينها جزيرة جربة التونسية، إلى قائمة التراث العالمي، وذلك ضمن أعمال الدورة الـ45 للجنة المنعقدة حاليا في العاصمة السعودية الرياض.

وانضمت جزيرة جربة إلى قائمة تضم سبعة مواقع في تونس سبق أن صنفتها اليونسكو تراثا عالميا، وهي المدرج الروماني بالجم، والموقع الأثري بقرطاج، ومدينة تونس العتيقة، ومدينة سوسة، ومدينة القيروان، ومدينة كركوان البونية، وموقع دقة الأثري.

وشملت المواقع الجديدة التي أدرجتها اليونسكو، على قائمة التراث العالمي كذلك موقع كاوناس المعاصرة في لتوانيا، كونها شاهدا على التقدم الذي حول البلدة الريفية التي توثق عمارة ما بين الحربين العالميتين إلى مدينة عصرية حديثة، وموقع جورديون الذي يضم آثارا تاريخية لمملكة فريجيا في العصر الحديدي.

كما أضافت لجنة التراث إلى قائمتها أيضا جاتتس والمنظر الطبيعي للجنجل في التشيك، وهو أحد المناظر الطبيعية المرتبطة بتقاليد زارعة الجنجل، وواحد من المواقع التراثية التي توثق تطور الزراعة الصناعية، والنظام الاقتصادي والاجتماعي لزارعة الجنجل من أواخر العصور الوسطى حتى اليوم.

وشهدت أعمال اللجنة أيضا إدراج كل من المشهد الثقافي لشعب خيناليج وطريق كوتش يولو في أذربيجان، والحديقة الأثرية الوطنية تاكاليك أباج في غواتيمالا، وحديقة جبال بالي الوطنية في إثيوبيا لقائمة التراث العالمي.

وكانت اللجنة قد أدرجت ووسعت حدود 19 موقعا جديدا على التراث العالمي خلال اليومين الماضيين، شملت مواقع طبيعية وثقافية مختلفة.

قنا