الإمارات: عبدالله بن زايد يتباحث مع عدد من وزراء الخارجية في نيويورك

آخر نشرة أخبار

انفوغراف

وام

 التقى الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير خارجية الإمارات العربية المتحدة، في نيويورك، عددا من وزراء خارجية الدول المشاركة في أعمال الدورة الـ 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، كلا على حدة.

فقد التقى إيفيتسا داتشيتش، النائب الأول لرئيسة الوزراء ووزير الخارجية بجمهورية صربيا، و زمبري عبدالقادر، وزير خارجية ماليزيا، و أيما تور فوس، وزيرة خارجية إمارة أندورا، و جليل عباس جيلاني، وزير خارجية باكستان.

وجرى خلال اللقاءات بحث علاقات وآفاق التعاون الثنائي في عدة قطاعات، ومنها الاقتصادي والتجاري والثقافي والاستثماري والطاقة والسياحة والتعليم والأمن الغذائي.

كما تناولت المباحثات عددا من الملفات المدرجة على جدول أعمال الدورة الـ 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، لاسيما التغير المناخي، وكذلك القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأطلع وزراء الخارجية على استعدادات دولة الإمارات لاستضافة الدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ “كوب 28” التي تعقد في شهري نوفمبر وديسمبر المقبلين في مدينة “إكسبو دبي”.

 

وأكد الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، أن التحديات التي يواجهها العالم اليوم وفي مقدمتها التغير المناخي تتطلب جهدا دوليا مشتركا وحلولا إبداعية لإحداث التحول المنشود في مسار العمل المناخي العالمي، مشيرا إلى أن “كوب 28” يزخر بالتطلعات والفرص التي تتيح بناء شراكات بناءة ومثمرة بين الدول المشاركة كافة، بما يقود إلى حلول عملية وفعالة ومدروسة لأزمة المناخ.

كما أعرب، عن اعتزازه بالعلاقات المتميزة التي تربط بين دولة الإمارات ودولهم، مؤكدا الحرص على تعزيزها بما يحقق المصالح المشتركة ويدعم الأهداف التنموية للجميع.

 

وفي السياق ذاته ، التقى الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية الإماراتي، برونو رودريجيز، وزير خارجية كوبا، حيث جرى بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها بما يخدم مصالحهما المتبادلة.

وعقب اللقاء وقع الجانبان، مذكرة تفاهم بين أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية والمعهد العالي للعلاقات الدولية “راؤول روا غارسيا” في كوبا.

حضر اللقاءات من الإمارات، ريم بنت إبراهيم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، و أحمد بن علي الصايغ، وزير دولة، و شما بنت سهيل بن فارس المزروعي، وزيرة تنمية المجتمع، و لانا نسيبة، مساعدة وزير الخارجية للشؤون السياسية، المندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة.