بعد اعتماد قانون الأقليات القومية، أصبحت أوكرانيا أقرب من الاتحاد الأوروبي – إيهور جوفكفا

7eNews

انفوغراف

أجرى إيهور جوفكفا، نائب رئيس مكتب الرئيس الأوكراني، مكالمة هاتفية مع مديرة مكتب تنسيق الرئاسة الإسبانية لشؤون الاتحاد الأوروبي ماريا أورورا ميخيا إيراسكين.

أولى المحاورون اهتمامهم الرئيسي للتقدم الذي أحرزته أوكرانيا في تنفيذ توصيات المفوضية الأوروبية، والتي تعد ضرورية لمزيد من التقدم نحو عضوية الاتحاد الأوروبي.

أطلع إيهور جوفكفا الجانب الإسباني على الإنجازات الأخيرة لدولتنا في هذا الشأن، ولا سيما بشأن اعتماد البرلمان الأوكراني لقانون “الأقليات القومية (المجتمعات) في أوكرانيا” في القراءة الثانية.

كما قال نائب رئيس مكتب الرئيس: “بعد اعتماد هذا القانون أصبحت أوكرانيا أقرب من الاتحاد الأوروبي. بالإضافة إلى وجود مشروعي قانونين آخرين في إطار تنفيذ توصيات المفوضية الأوروبية قيد الدراسة من قبل البرلمان وآمل أن يتم اعتمادهما في المستقبل القريب. وفي هذا الصدد فإننا نعول على الاتحاد الأوروبي مع الأخذ بعين الاعتبار التقدم الذي أحرزته أوكرانيا في تنفيذ التوصيات بالفعل في ربيع عام 2023”.

تمت مناقشة الوضع الأمني في أوكرانيا وعملية صناعة الطاقة بشكل منفصل.
كما أشار إيهور جوفكفا إلى المساعدة السريعة والكبيرة المقدمة من قبل إسبانيا في سبيل الحفاظ على عمل قطاع الطاقة الأوكراني، الذي تعرض لدمار كبير نتيجة الهجمات الصاروخية الضخمة التي شنها الاتحاد الروسي.

وشكر نائب رئيس مكتب الرئاسة إسبانيا على المشاركة العملية لمبادرة رئيس أوكرانيا لدعم أفقر دول العالم، “حبوب من أوكرانيا”.

كما تمت الإشارة إلى الدور الكبير الذي لعبته مساعدة إسبانيا العسكرية في تعزيز دفاع أوكرانيا عن استقلالها وحماية أرواح المواطنين ومرافق البنية التحتية الحيوية.
أوجز إيهور جوفكفا بقوله “نحن نعوّل على المشاركة والقيادة النشطة لإسبانيا جنبًا إلى جنب مع دول العالم الأخرى في التنفيذ العملي لصيغة السلام التي اقترحها رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي. ويشكل هذا حجر أساس لإعادة بناء هيكل الأمن العالمي”.

المصدر : الموقع الرسمي للرئيس الاوكراني – فلاديمير زيلينيسكي .