بلينكن في إسرائيل لمناقشة وقف إطلاق النار بقطاع غزة

التواصل الإجتماعي

59,156FansLike
6,273FollowersFollow
5,803FollowersFollow

نشرة الأخبار

انفوغراف

واصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الثلاثاء جولته الجديدة في الشرق الأوسط للدفع قدما بخطة لوقف إطلاق النار في غزة نالت دعم مجلس الأمن الدولي.

في إسرائيل أكد وزير الخارجية الأمريكي أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو “أعاد تأكيد التزامه” بوقف إطلاق النار بعد أكثر من ثمانية أشهر من الحرب في غزة.

ووصف بلينكن رد فعل الفصائل الفلسطينية بعد تبني مجلس الأمن الدولي الاثنين للقرار الأمريكي الذي يدعم الخطة التي أعلنها الرئيس جو بايدن في 31 مايو/أيار، بأنه “علامة مشجعة”.

وقال، إنه إذا لم تقبل الفصائل الفلسطينية هذا الاقتراح فمن الواضح أنها ستتحمل مسؤولية الفشل. ووصل وزير الخارجية بعد الظهر إلى الأردن لحضور مؤتمر دولي يهدف إلى جمع الأموال لمساعدة قطاع غزة الذي تحاصره إسرائيل حيث تشعر الأمم المتحدة بالقلق من خطر المجاعة، في ثامن جولة إقليمية له.

وقالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد بعد تبني القرار الأمريكي: “اليوم صوتنا من أجل السلام… اليوم بعث هذا المجلس رسالة واضحة: اقبلوا اتفاق وقف إطلاق النار المطروح على الطاولة. لقد وافقت إسرائيل على هذا الاتفاق ويمكن أن يتوقف القتال اليوم إذا فعلت الفصائل الشيء نفسه”.

ورحبت الفصائل الفلسطينية بتبني مجلس الأمن القرار. وأكدت في بيان “استعدادها للتعاون مع الوسطاء للدخول في مفاوضات غير مباشرة حول تطبيق هذه المبادئ التي تتماشى مع مطلب شعبنا ومقاومتنا”، في إشارة إلى مطالب الوقف الدائم لإطلاق النار والانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من القطاع.

وقال رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إن “اعتماد هذا القرار هو بمثابة خطوة في الاتجاه الصحيح لوقف حرب الإبادة المتواصلة بحق شعبنا في قطاع غزة”.

المصدر: أ ف ب