تعيين جنرال هولندي على رأس الوكالة الأوروبية للحدود

التواصل الإجتماعي

59,156FansLike
6,273FollowersFollow
5,803FollowersFollow

نشرة الأخبار

وارسو، بولندا/ AFP

عُيّن هنس لييتنس قائد الدرك الملكي الهولندي مديراً تنفيذيًًا جديدا للوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل (فرونتكس)، وفق ما جاء في بيان صادر عن مجلس إدارة المنظمة.ويحلّ لييتنس محّل أيجا كالنايا مديرة “فرونتكس” بالإنابة التي تشغل هذا المنصب منذ تموز/يوليو 2022 إثر استقالة فابريس ليجيري الذي اتُّهم بالتساهل مع ردّ المهاجرين بطرق مخالفة للقانون.
وكان المكتب الأوروبي لمكافحة الاحتيال (أولاف) قد أكّد الجمعة أنه فتح تحقيقا في حقّ “فرونتكس”، من دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وبحسب موقع “ميديابارت” الإخباري الفرنسي وصحيفة “دير شبيغل” الألمانية وتكتّل “لايتهاوس ريبورتس” الذي يتّخذ مقرا في هولندا، يطال هذا التحقيق كالنايا.

وفي بيان تلقّت وكالة فرانس برس نسخة منه، كشفت كالنايا أن مكتب “أولاف” أبلغها “أنها الشخص المعني في قضيّة تقوم على حدثين مختلفين”، من دون تقديم مزيد من التوضيحات.

وأردفت “أتعاون بالكامل وعلى نحو منفتح وبلا أيّ شروط مع أولاف لتوضيح الوقائع”.

وتلّقى الجنرال لييتنس التهاني على تعيينه الثلاثاء من إيلفا يوهانسن المفوّضة الأوروبية المعنية بالشؤون الداخلية التي شكرت أيضا أيجا كالنايا “على إدارتها الممتازة (لفرونتكس) في فترة حرجة”.

وقالت يوهانسن “نلتزم بمواصلة تحسين حوكمة فرونتكس بغية حماية الحدود الخارجية للاتحاد على أفضل وجه”.

وسينضمّ الجنرال هنس لييتنس الذي يقود الدرك الملكي الهولندي منذ 2019 إلى “فرونتكس” لولاية مدّتها خمس سنوات، وفق ما جاء في بيان للوكالة التي تتّخذ مقرّا في وارسو.

وأضاف البيان أن لييتنس الحائز دكتوراه في الإدارة العامة والذي له خبرة في مكافحة الشغب تمتدّ على أكثر من 30 عاما كان عضوا في مجلس إدارة “فرونتكس” بين 2011 و2015 ثمّ 2019 و2022.